بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
لماذا ، حين نختلف نفترق ؟!
صفحة 1 من اصل 1
لماذا ، حين نختلف نفترق ؟!
لماذا ، حين نختلف نفترق ؟!
قَالُوا :
( الْاِخْتِلاَفَ فِي الرأي لَا يُفْسِدُ لِلُودَّ قَضِّيَّةُ )
مَا نِسَبَةُ صِحَّةِ هَذِهِ الْمَقُولَةِ؟!
- 100 %
- أَمْ 80 %
- أَمْ 50 %
- أَمْ أَقَلُّ أَمْ أَكْثَرُ ؟!
فَإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يُؤَدِّي إِلَى
[ الْقَطِيعَةَ ] أَيْنَ يُذْهِبُ الْوَدُّ ؟!
أَوَلَا ( مَعَ الأهًلَ )
* مَوْقِفُ -1 |
انسانه عَاشَتْ لَا تَعَرُّفَ أَهِلَّ أَمَهَا إلّا بَعْدَ 18 سِنَّةً
وَالسَّبَبُ اِخْتِلاَفَ وَالِدِهَا مَعَهُمْ عَلَى مُلَّكِيَّةٍ أَرَضَّ
وَبَعْدَ مَا عَادَتْ الْمِيَاهُ لِمَجَارِيِهَا
وُلِدْتِ مُشَكَّلَةً جَدِيدَةً ،
لَكُنَّ مِنْ جِهْهُ أخرى مَعَ عَمِّهَا
وَالسَّبَبُ مُشَكَّلَةً بَيْنَ الصّغارِ
تَصَاعَدَتْ لأمهاتهم
ثَمَّ اِفْتَرَقَ الإخوه ×
* مَوْقِفُ -2 |
وَحَدَّهُ تَزَوَّجَتْ وَحَضَرَ كُلَّ النَّاسَ الزَّواجَ باستثناء أَخُوهَا
وَالسَّبَبُ اِخْتِلاَفَ بَسيطِ ( فِي نَظَرِ مِنْ يَرَى لِلْمُشْكِلَةِ مِنْ بَعْدَ )
حَاوَلَتْ هِي أَنْ تُسَامِحَهُ لَكُنَّ هُوَ أَبْتَعِدُ عَنْهَا
وَحَرَّمَ عَلَى أبنائه دُخُولَ مُنْزَلِهَا
فَإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يَحْتَاجُ سِنَّيْنِ حَتَّى تُعَوِّدَ الْمَحَبَّةَ مِنْ جَديدِ
فَأَيْنَ الْفَضِيلَةَ فِي حَديثِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلْمَ :
( أَفَضْلَ الْفَضَائِلِ : أَنْ تَصُلَّ مِنْ قِطَعِكَ ، وَتُعْطِي مِنْ حُرَمِكَ ، وَتَعْفُو عِمْنَ ظَلِمَكَ )
وإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يُؤَدِّي إِلَى
[ الْهجرَ ] أَيْنَ تذْهِبُ الْمُحِبَّةُ ؟!
ثَانِيَا ( الأصدقاء )
أَحَدُّهُمْ يُسْمِي صَدِيقُ عُمَرِهُ - بِصَدِيقِ النَّدَامَةِ -
لَمْ نُسْرَعْ أَحْيَانَا فِي التخلّص مِنْ أصدقاء فَعَّلُوا الْكَثِيرَ مِنْ أَجَلِّنَا ،
وَاِرْتَكَبُوا خَطَّأَ صَغِيرُ أَنَهْيَنَا فِيه كُلَّ شَيْءَ
وَتَكَوُّنَ كُلَّ الذِّكْرَيَاتِ مُجَرَّدُ وَرَقَةٍ وَتُرْمَى فِي سَلَّةِ مُهْمِلَاتٍ
وإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يُؤَدِّي إِلَى
[ االأحقاد ] أَيْنَ تذْهِبُ الْمِصْدَاقِيَّةُ؟!
ثَالِثَا ( الانترنت )
يَطُولُ حَديثُي هُنَا
لَكُنَّ سأناقش قَضِيَّةَ اِخْتِلاَفِ الرأي والمبدأ فِي مَوَاقِعِ تَهَدُّمِ لَا تَبَني
فَمِنْ لَا رأي لَهُ ، رَأَّسَهُ كَمَقْبِضِ الْبَابِ ، يَسْتَطِيعُ أَنْ يُدِيرَهُ كُلَّ مِنْ يُشَاءَ
فَإذاً لَمْ يُمَلْكَ شَخُصَا رأيه لماذا يَسْمُحُ للآخرين بِأَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ
و لماذا يَجْتَمِعُ الأضداد فِي صَفْحَةَ وَاحِدَةٍ
ولماذا تَنْسَكِبُ الألفاظ السَّوَقِيَّةَ الَّتِي لَا تَحَمُّلَ إِي مَعْنًى للانسانيه
فَالنّزاعَ الطَّوِيلَ يَعْنِي ان كَلَّا الطِّرْفَيْنِ عَلَى خَطَّأَ
*
الْخَلاَصَةَ
الْقَطِيعَةُ بَيْنَ الأهل لأسباب دُنْيَوِيَّهُ ، مَادِّيَّهُ ،
أَوْ حَتَّى كِبْرِيَاءَ يُمَنِّعُ الْاِعْتِذارُ ،
بِالرَّغْمِ مِنْ أَنْ الْقَطِيعَةَ أَمرَّهَا عَظِيمَ عِنْدَ اللّهِ قَالَ تَعَالَى :
( فَهَلْ عَسَيْتُم إِنَّ تَوَلَّيْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرحامَكُمْ *
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنْهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبصارَهُمْ )
الْهجرَ بَيْنَ الأصدقاء ،
وَعَدَمَ نِسْيَانِ الإساءة
الانترنت و و و و . . .
1 / لماذا حِينَ نَخْتَلِفُ نَفْتَرِقُ ؟!
مَا مُدًى صِحَّةِ هَذِهِ الْمَقُولَةِ ؟!
2 / مَا مُدًى اِنْتِشارِهَا فِي مُحِيطِكَ ؟!
وَكَيْفَ كَانَ تَصَرُّفُكَ ؟!
3 / هَلْ تُؤَيِّدُ الرأي والرأي الآخر لأشخاص مُتَعَصِّبُونَ لآرائهم ؟!
*
( هَمْسَهُ )
هَذَا الْمَوْضُوعُ يَحْتَمِلُ الصَّوَابُ والخطأ
وَهَذِهِ الْقَضِيَّةَ لَا تَمثُّلَ جَمِيعَ الْمُجْتَمَعَ ،
لَكِنْهَا قَدْ تَوَجَّدَ فِي شَخْصِ وَاحِدِ مِنْ حَوْلَنَا
فَتُشْعِرُنَا بِالتَّوَتُّرِ وَالْمَسْؤُولِيَّةِ لِتَغْيِيرِ الْوَضْعِ
وَلِأَنَّه( فِي الدِّينِ النَّصِيحَةِ )
قَالُوا :
( الْاِخْتِلاَفَ فِي الرأي لَا يُفْسِدُ لِلُودَّ قَضِّيَّةُ )
مَا نِسَبَةُ صِحَّةِ هَذِهِ الْمَقُولَةِ؟!
- 100 %
- أَمْ 80 %
- أَمْ 50 %
- أَمْ أَقَلُّ أَمْ أَكْثَرُ ؟!
فَإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يُؤَدِّي إِلَى
[ الْقَطِيعَةَ ] أَيْنَ يُذْهِبُ الْوَدُّ ؟!
أَوَلَا ( مَعَ الأهًلَ )
* مَوْقِفُ -1 |
انسانه عَاشَتْ لَا تَعَرُّفَ أَهِلَّ أَمَهَا إلّا بَعْدَ 18 سِنَّةً
وَالسَّبَبُ اِخْتِلاَفَ وَالِدِهَا مَعَهُمْ عَلَى مُلَّكِيَّةٍ أَرَضَّ
وَبَعْدَ مَا عَادَتْ الْمِيَاهُ لِمَجَارِيِهَا
وُلِدْتِ مُشَكَّلَةً جَدِيدَةً ،
لَكُنَّ مِنْ جِهْهُ أخرى مَعَ عَمِّهَا
وَالسَّبَبُ مُشَكَّلَةً بَيْنَ الصّغارِ
تَصَاعَدَتْ لأمهاتهم
ثَمَّ اِفْتَرَقَ الإخوه ×
* مَوْقِفُ -2 |
وَحَدَّهُ تَزَوَّجَتْ وَحَضَرَ كُلَّ النَّاسَ الزَّواجَ باستثناء أَخُوهَا
وَالسَّبَبُ اِخْتِلاَفَ بَسيطِ ( فِي نَظَرِ مِنْ يَرَى لِلْمُشْكِلَةِ مِنْ بَعْدَ )
حَاوَلَتْ هِي أَنْ تُسَامِحَهُ لَكُنَّ هُوَ أَبْتَعِدُ عَنْهَا
وَحَرَّمَ عَلَى أبنائه دُخُولَ مُنْزَلِهَا
فَإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يَحْتَاجُ سِنَّيْنِ حَتَّى تُعَوِّدَ الْمَحَبَّةَ مِنْ جَديدِ
فَأَيْنَ الْفَضِيلَةَ فِي حَديثِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلْمَ :
( أَفَضْلَ الْفَضَائِلِ : أَنْ تَصُلَّ مِنْ قِطَعِكَ ، وَتُعْطِي مِنْ حُرَمِكَ ، وَتَعْفُو عِمْنَ ظَلِمَكَ )
وإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يُؤَدِّي إِلَى
[ الْهجرَ ] أَيْنَ تذْهِبُ الْمُحِبَّةُ ؟!
ثَانِيَا ( الأصدقاء )
أَحَدُّهُمْ يُسْمِي صَدِيقُ عُمَرِهُ - بِصَدِيقِ النَّدَامَةِ -
لَمْ نُسْرَعْ أَحْيَانَا فِي التخلّص مِنْ أصدقاء فَعَّلُوا الْكَثِيرَ مِنْ أَجَلِّنَا ،
وَاِرْتَكَبُوا خَطَّأَ صَغِيرُ أَنَهْيَنَا فِيه كُلَّ شَيْءَ
وَتَكَوُّنَ كُلَّ الذِّكْرَيَاتِ مُجَرَّدُ وَرَقَةٍ وَتُرْمَى فِي سَلَّةِ مُهْمِلَاتٍ
وإذاً كَانَ الْاِخْتِلاَفُ يُؤَدِّي إِلَى
[ االأحقاد ] أَيْنَ تذْهِبُ الْمِصْدَاقِيَّةُ؟!
ثَالِثَا ( الانترنت )
يَطُولُ حَديثُي هُنَا
لَكُنَّ سأناقش قَضِيَّةَ اِخْتِلاَفِ الرأي والمبدأ فِي مَوَاقِعِ تَهَدُّمِ لَا تَبَني
فَمِنْ لَا رأي لَهُ ، رَأَّسَهُ كَمَقْبِضِ الْبَابِ ، يَسْتَطِيعُ أَنْ يُدِيرَهُ كُلَّ مِنْ يُشَاءَ
فَإذاً لَمْ يُمَلْكَ شَخُصَا رأيه لماذا يَسْمُحُ للآخرين بِأَنْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ
و لماذا يَجْتَمِعُ الأضداد فِي صَفْحَةَ وَاحِدَةٍ
ولماذا تَنْسَكِبُ الألفاظ السَّوَقِيَّةَ الَّتِي لَا تَحَمُّلَ إِي مَعْنًى للانسانيه
فَالنّزاعَ الطَّوِيلَ يَعْنِي ان كَلَّا الطِّرْفَيْنِ عَلَى خَطَّأَ
*
الْخَلاَصَةَ
الْقَطِيعَةُ بَيْنَ الأهل لأسباب دُنْيَوِيَّهُ ، مَادِّيَّهُ ،
أَوْ حَتَّى كِبْرِيَاءَ يُمَنِّعُ الْاِعْتِذارُ ،
بِالرَّغْمِ مِنْ أَنْ الْقَطِيعَةَ أَمرَّهَا عَظِيمَ عِنْدَ اللّهِ قَالَ تَعَالَى :
( فَهَلْ عَسَيْتُم إِنَّ تَوَلَّيْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرحامَكُمْ *
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنْهُمْ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبصارَهُمْ )
الْهجرَ بَيْنَ الأصدقاء ،
وَعَدَمَ نِسْيَانِ الإساءة
الانترنت و و و و . . .
1 / لماذا حِينَ نَخْتَلِفُ نَفْتَرِقُ ؟!
مَا مُدًى صِحَّةِ هَذِهِ الْمَقُولَةِ ؟!
2 / مَا مُدًى اِنْتِشارِهَا فِي مُحِيطِكَ ؟!
وَكَيْفَ كَانَ تَصَرُّفُكَ ؟!
3 / هَلْ تُؤَيِّدُ الرأي والرأي الآخر لأشخاص مُتَعَصِّبُونَ لآرائهم ؟!
*
( هَمْسَهُ )
هَذَا الْمَوْضُوعُ يَحْتَمِلُ الصَّوَابُ والخطأ
وَهَذِهِ الْقَضِيَّةَ لَا تَمثُّلَ جَمِيعَ الْمُجْتَمَعَ ،
لَكِنْهَا قَدْ تَوَجَّدَ فِي شَخْصِ وَاحِدِ مِنْ حَوْلَنَا
فَتُشْعِرُنَا بِالتَّوَتُّرِ وَالْمَسْؤُولِيَّةِ لِتَغْيِيرِ الْوَضْعِ
وَلِأَنَّه( فِي الدِّينِ النَّصِيحَةِ )
سعوديه ماركه- عضو جديد
- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/10/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مايو 31, 2014 7:07 am من طرف محمد العتيبي
» رياضي / المنتخب السعودي يخسر من جورجيا ودياً في ختام معسكره بإسبانيا
السبت مايو 31, 2014 7:03 am من طرف محمد العتيبي
» البلطان يُفجرها : قررت الرحيل رسمياً .. وأنوى شراء نادي إنجليزي
الجمعة مايو 30, 2014 3:59 am من طرف محمد العتيبي
» الشباب السعودي يجدد لعمر الغامدي عاماً كاملاً
الجمعة مايو 30, 2014 3:58 am من طرف محمد العتيبي
» الراهب يتسلم مليونين و200 ألف.. ويسبق النصر إلى تركيا
الجمعة مايو 30, 2014 3:56 am من طرف محمد العتيبي
» أسطورة النصر يدافع عن الأمير نواف ، ويؤكد " الفريدي صفقة ناجحة "
الجمعة مايو 30, 2014 3:55 am من طرف محمد العتيبي
» ريجيكامف يوصي بالتعاقد مع البولندي زوكالا و الهلال يستجيب و يعرض 10 ملايين
الجمعة مايو 30, 2014 3:52 am من طرف محمد العتيبي
» «ريجيكامب»:اخترت الهلال لهذه الأسباب
الجمعة مايو 30, 2014 3:51 am من طرف محمد العتيبي
» الاتحاد يصل لاتفاق نهائي مع المصري (أحمد فتحي) .. والمفاوضات مستمرة مع «فاجنر»
الأربعاء مايو 28, 2014 4:32 pm من طرف محمد العتيبي